Home

خلق الكون في 6 أيام

خلق الله الكون في ستة أيام - بدء الخلق وعجائب المخلوقات

  1. بدء الخلق وعجائب المخلوقات - خلق الله الكون في ستة أيام
  2. خلق الله سبحانه السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام، كما أخبر وهو الصادق جل وعلا أنه خلقها في ستة أيام، وهو قادر على أن يخلقها في لمحة بصر، كما قال : إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شيئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ.
  3. قوله تعالى: ( بديع السموات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ) والصحيح أن الله عز وجل خلق السموات والأرض في ستة أيام وليس في سبعة أيام ولقد أشار الله سبحانه وتعالى إلى خلق الارض والسموات في ستة أيام في سبع مواضع من القرآن الكريم
  4. ماهية الأيام التي خلق الله فيها السموات والأرض في سورة فصلت آية 9 أن خلق السموات والأرض في 6 أيام وفي غيرها 8 أيام وثبت أن خلق السموات والأرض قد استغرق بلايين السنين وجزاكم الله خيرا رجاء سرعة الإجابة للأهمية أما بعدفلا تعارض فيما جاء في سورة فصلت من خلق السموات والأرض وما.
  5. لا يخبرنا الكتاب المقدس متى بدأ اللّٰه يخلق الكون او كم من الوقت استغرق ذلك. فهو يقول ببساطة:‏ «في البداية خلق اللّٰه السموات والارض». (‏ تكوين ١:‏١ ‏)‏ والكتاب المقدس لا يحدد متى بدأت هذه «البداية». لكنه يُخبرنا في التكوين انها بدأت قبل الفترات،‏ او «الايام»،‏ الـ‍ ٦.
  6. الجواب: خلق السماوات والأرض كلها في ستة أيام وما بينهما أيضًا، فبدأ بخلق الأرض في يومين، ثم استوى إلى السماء وخلق السماء في يومين، ثم دحا الأرض في أربعة أيام: وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا ۝ أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا [النازعات:30-31]، فِي أَرْبَعَةِ.
  7. حتي يعلم الانسان الصبر والتدبر في الامور فالله قادر على خلق السماوات والارض في يوم واحد بل في ساعة واحدة ولكنه خلق الكون في ٦ ايام حيث انه يجعل لكل شئ نظام حتي يعلم البشر عدم التعجل في اي شئ بل التدبر في امورهم وشئونه

لماذا استغرق الله 6 ايام لخلق الكون وهو يستطيع خلق اي شئ فوراً ؟ ذاكر نايك Dr Zakir Nai ما يدعو الانسان للتفكر هو ان العلم الحديث يقول لنا بأن الكون تكون على ما هو عليه الان فى ملايين السنين . و لكن عندما نقرأ القرءان فأننا نجد الله عز وجل يقول انه خلق الكون فى 6 ايام فقط . كما قال تعالى : ( ولقد خلقنا السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسّنا من لغوب لماذا خلق الله الأرض في ٦ أيام وليس بـ كن فيكون About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. كيف خلق الله الكون فى سته أيام ؟ و لكن عندما نقرأ القرءان فأننا نجد الله عز وجل يقول انه خلق الكون فى 6 ايام فقط كما قال تعالى : ( ولقد خلقنا السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسّنا من لغو

في قدرة الله تعالى سواء، فقدرته سبحانه وتعالى لا تحدها حدود ولا تقيدها قيود، قال الله تعالى: إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ {النحل:40}، وخلقه سبحانه وتعالى للسماوات والأرض في ستة أيام لحكم أرادها، ومن هذه الحكم التي ذكرها أهل. يؤمن شهود يهوه ان اللّٰه خلق كل الاشياء،‏ لكنهم لا يؤيدون «نظرية الخلق» القائلة ان الكون وُجد في ٦ ايام فقط.‏ اعرف الحقيقة عن الايام الخلقية الستة وعمر الارض الخطأ الأول هو الخلط بين ظهور الأرض بعد ان مر على الكون الثلثين من عمره حسب التقويم العلمي بغض النظر عن المدة التي اخدت الأرض في ظهورها ان كانت أيام او سنين اوملايين السنين وبين ان يكون الزمن الدي اخده خلق الأرض ثلثين من عمر الكون أي أربعة أيام من ستة أيام حسب من فهمه عمرو من. وتبين اللغة المستخدمة في قصة التكوين أن كل الخليقة تشكلت من لا شيء في ستة أيام مدة كل منها 24 ساعة حرفياً دون فترات زمنية بين هذه الأيام. وهذا واضح لأن السياق يتطلب فترة 24 ساعة حرفياً. ويقدم وصف الحدث بطريقة يفهم منها في القراءة العادية أنه يوم حرفياً: وَكَانَ مَسَاءٌ.

حكمة خلق السماوات والأرض في ستة أيا

خلق الله الكون في ٦ ايام ليعلم عباده التثبت في الامور وحتي يظهر قدرته للملائكة شيئا بعد شئ وهو قادر على ان يخلق الكون في ساعة واحدة اذا اراد فالله يقول للشئ كن فيكون ولكن لكل شئ عند الله اجلا. بناء على تقويم ساقان فإن الأرض ظهرت في شهر أغسطس الشهر الثامن من اصل 12 شهر، اي خلال (ثلثي) الزمن تحديدا في التقويم الكوني، وفي القران تشير الآيات إلى أن الله عزل وجل اكمل خلق الأرض في 4 أيام من اصل 6 في خلق الكون مجتمع. كيف خلق الله الكون. قال تعالى : الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا. 1: 1 في البدء خلق الله السموات والأرض 1: 2 وكانت الأرض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه المياه 1: 3 وقال الله ليكن نور فكان نو خلق الله التربة يوم السبت، وخلق الجبال فيها يوم الأحد، وخلق الشجر فيها يوم الاثنين، وخلق المكروه يوم الثلاث، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس، وخلق آدم بعد العصر يوم الجمعة، آخر خلق خلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة، فيما بين العصر إلى الليل

لماذا خلق الله الأرض في 6 ايام وليس بـ كن فيكون؟ ماكتيوب

  1. كانت الحرارة في لحظة خلق الكون (أي عندما كان عمر الكون (10-43) ثانية تبلغ 3210 درجة مئوية (أي تريليون x تريليون x مائة مليون درجة مئوية). فإذا علمنا أننا نستطيع حاليا التحدث عن مليار درجة مئوية فقط.
  2. هل إستغرق خلق الكون ستة أيام, أم مليارات السنين؟ - الحلقة الثانية الكاتب: نوري كريم داؤد هل إستغرق خلق الكون ستة أيام, أم مليارات السنين؟ الحلقة الثانية في الحلقة ألأولى تناولنا [color=red]خطوات وأيام الخلق[/color] بحسبِ.
  3. في الإسلام، الله خلق الكون و الأرض والبشر في ستة أيام. والهدف الاسمى هو العبادة و الارتقاء الروحي أو كسجن يجب أن تهرب منه النفس البشرية لتحقيق الحرية الحقيقية في الرحلة الروحية إلى الله
  4. ولقد ذكر القرآن في كثير من آياته أن الله تعالى خلق الكون في ستة أيام كما قي قوله سبحانه : ( ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب ) والمقصود هنا بالأيام : المراحل أو.
  5. لقد ورد البحث عن خلق العالم وتكوينه في ستة أيام، في سبعة موارد من آيات القرآن الكريم، ولكنه في ثلاثة موارد أضيف إلى السماوات والأرض لفظة وما بينهم
  6. قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق إن الله سبحانه وتعالى خلق السماوات والأرض في ستة أيام ليُعلمنا..

خلق السماوات والأرض كلها في ستة أيام وما بينهما أيضًا، فبدأ بخلق الأرض في يومين، ثم استوى إلى السماء وخلق السماء في يومين، ثم دحا الأرض في أربعة أيام: وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا ۝ أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا. ماهية الأيام التي خلق الله فيها السموات والأرض في سورة فصلت آية 9 أن خلق السموات والأرض في 6 أيام وفي غيرها 8 أيام وثبت أن خلق السموات والأرض قد استغرق بلايين السنين وجزاكم الله خيرا رجاء سرعة الإجابة للأهمية أما بعدفلا. قدر الأيام التي خلق الله فيها السماوات والأرض أحد الباحثين في الإعجاز العلمي يقول إن خلق الله للسموات والأرض في ستة أيام ليست أياما كأيامنا التي نحسبها بتعاقب الليل والنهار ولكنها ستة أيام بمقاييس أخرى فما حكم ذلك هل. فتاوى وأحكام الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 12:31 مـ بتوقيت القاهرة 2020-12-16 12:31:32 لهذا السبب.. خلق الله السموات والأرض في 6 أيام

ماهية الأيام التي خلق الله فيها السموات والأرض - إسلام ويب

يؤكد الله في القرٱن أنه خلق الكون والحياة في ستة أيام أرضية وأن يوم عالم الغيب والشهادة يساوي ألف سنة أرضية و أن عروج الملائكة و الروح إليه في يوم يساوي خمسين ألف سنة أرضية و عروج الأمر إليه. هذا الحديث هو عندما أجاب النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) على مجموعة من اليهود الذين جاءوا لسؤاله عن كيفية خلق الكون وقد بدأ عمداً بيوم الاحد حتى ينتهي قبل يوم السبت (6 أيام)، حيث قالوا: قد أصبت. خلق السّماوات والأرض في ستّة أيّام . أ. د. حسين يوسف راشد عمري قسم الفيزياء - جامعة مؤتة مؤتة - الأردن rashed@mutah.edu.jo. المحتويات اعجاز القران والسنة هو موقع يشرح الاعجاز العلمي لـ (آيات القرآن) ويقدم الموقع مجموعة فريدة من الفيديوهات التي تشرح اعجاز الله في خلق الكون وكل شيء حي، كما يقدم مجموعة فريدة من الكتب الإسلامية وندوات العلماء، ويصنف.

سبعة أيّام ، باليونانيّة Heptameron ؛ لخلق الكون في سبعة أيّام ، له دلالةٌ لاهوتيّة عميقة ، تسمحُ للعقل البشريّ بإن يفهم أنّ لله قصدًا لهُ غايةٌ واضحة . ذلك بإنّ عمليّة الخلق ليس وليدة قوّة. في الآية التالية، قال الله تعالى أنه خلق الكون كله في 6 أيام كونية: ﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ ﴾ [ ق. هناك تعارض بين الدين والعلم في موضوع المدة التي إستغرقها نشوء الكون, فالعلماء وخاصة مؤيدي التطور, يقولون بأنَّ هذا إستغرق مليارات السنين, وأما الكتاب المقدس فذكر بأنَّ خلق الكون إستغرق ستة أيام من أيامنا التي نعُدها. هل إستغرق خلق الكون ستة أيام, أم مليارات السنين؟ - الحلقة الاولى الكاتب: نوري كريم داؤد هل إستغرق خلق الكون ستة أيام, أم مليارات السنين؟ الحلقة الاولى هناك تعارض بين الدين والعلم في موضوع المدة التي إستغرقها نشوء الكون.

#صوت_الأمة| الشيخ رمضان عبد الرزق يوضح حكمة الله في خلق الكون في 6 أيام To English To Arabic-English To Arabic. Published in: Mu'tah lil Bouhuth wad Dirasat (2004) 19 (4):11-14. مؤتة للبحوث والدّراسات (سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعيّة)، 2004 ، المجلد 19 ، العدد 4 ، ص 11 - 41. خلق الكون بين الآيات القرآنيّة والحقائق العلميّ إن خلق الأرض بدأ مع خلق الكون لأن مادة الأرض التي تشكلت منها موجودة في الرتق الابتدائي الذي فتقه الله وخلق منه السموات والأرض، ولذلك من الطبيعي أن يكون عدد أيام خلق الأرض ستة وهذه الأيام. خلق الله السماوات والأرض وما بينهما وما فيهما في ستة أيام قال تعالى وَهُوَ الَّذِى خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِى سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً.

‏«‏في البدء خلق الله السموات والارض».‏ —‏ تكوين ١:‏١‏. رأي الكتاب المقدس. تقول التكوين ١:‏١‏:‏ «في البدء خلق الله» الكون،‏ بما فيه الارض. ‏ وتشير عبارة «في البدء» الى وقت غير محدد في الماضي ما معنى ان الله خلق السماوات و الارض في ستة ايام؟. ما المقصود من الأيام الستة؟. المقصود من هذه الأيام الستة حسب بعض الروايات و حسب ما قاله المُفسرون هو أنه عزَّ و جل خلق الأرض و السماوات و ما.

كتاب بداية الخلق, مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب

النسبية في القرآن : يوم بألف سنة؟ خلق الكون في ستة أيام؟ د. أيمن جمعه حلقة 1 دندنها موسيقى وأغاني mp3. كـتب - عـلي شـبل: نشر الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، سؤالًا تلقاه من شخص يقول: ما الحكمة من خلق الله تعالى السماوات والأرض واستوائه على العرش في ستة أيام القصة الأولى - أسبوع الخلق. تتألف قصة أسبوع الخلق من ثمانية أوامر إلهية نفذت في ستة أيام وتبعها يوم سابع للراحة: 1: 1 في البدء خلق الله السموات والأرض 1: 2 وكانت الأرض خربة وخالية وعلى وجه الغمر.

الأعراف / 54، (وَهُوَ الَّذِى خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِى سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً) سُورة هود، الآية 7، بينما «صحيح. هل إستغرق خلق الكون ستة أيام, أم مليارات السنين؟ الحلقة الثالثة وألأخيرة. في الحلقة ألأولى تناولنا خطوات وأيام الخلق بحسبِ ألكتاب ألمُقدس وكذلك اربعة عشر طريقة علمية تتطابق وتتوافق مع عمر ألارض الذي ذكره الكتاب ألمقدس

القول في تأويل قوله : إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثً ومثله ما عن أمير المؤمنين (عليه السلام): وأما قولهك ( ( انما اعظكم بواحدة )) فان الله جل ذكره نزل عزائم الشرائع وآيات الفرائض في اوقات مختلفة كما خلق السماوات والارض في ستة أيام ولو شاء لخلقها في. لماذا خلق الكون في 6 ايام. سُئل أكتوبر 7، 2019 بواسطة مجهول. 0 إجابة 5 مشاهدة. ما اول شيء خلق في الكون اضافة الى ما سبق في هذا الموضوع، نضيف هنا، أن خلق الطاقة في يومين، ثم كان التضخم الفجائي الذي تغير حجم الكون فيه، بمعدل يكبر كثيرًا عن معدل تمدده السابق، وكبر في زمن قصير للغاية من حجم أصغر من.

ايام الخلق:‏ متى بدأ اللّٰه يخلق الكون؟

في كم يوم خلق الله الكون. نظرا للتساؤلات الكثيرة حول هذه المعلومات والتي سنجيب عليها وفق الأحكام الواردة في القرآن الكريم والتي تم الحديث فيها في كتابه العزيز حول في كم يوم استغرق خلق الله للكون أو الأرض حيث أن هناك. البلاغة في آيات في خلق السماء وما يتبعها من أجرام سماوية وبروج. بعد الكلام عن بناء السماء، وبَدْء التكوين، واكتمال عظمة الكون وبهائه، يأتي الكلام عن توابع السماء وما يحدُثُ فيها من جريان الشمس والقمر، وحدوث الليل. حكم اعتقاد أن الأيام التي خلق الله فيها الكون ليست كأيامنا قال تعالى إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام وقد قرأت أن بعض الملحدين لا يؤمنون بهذه الآية بحجة أن عمر الكون 13 مليار سنة ويقولون إن هذا كلام غير.

معالم قرآنية في الفيزياء الكونيّة

مدة خلق السماوات والأر

هل إستغرق خلق الكون ستة أيام, أم مليارات السنين؟ الكاربون 14 هو نضير مُشِع للكربون تحتوي نواته على 6 بروتونات و8 نيرترونات, وقد إستخدمه العالم الفيريائي ويلارد ليبي لقياس عمر المتحجرات. وفي خلق الأشياء مدرجاً مع القدرة على إبداعها دفعة دليل على الاختيار ، واعتبار للنظار ، وحث على التأني في الأمور ) ا.هـ. وقال عن تفسير الآية ( 59 ) من سورة الفرقان ( 6/226 )

يولد براهما من زهرة لوتس نبتت من سُرَّة فيشنو في أثناء نومه، ويخلق الكون كي يستمر 4.32 مليار سنة، المدة التي تعادل يومًا واحدًا من أيام براهما، ثم يدمر شيفا الكون وتُعاد الدورة من جديد لقد رأيت الكون بناظور غاليليو..ولكن لم أرَ الله!! رد: خلق السماوات والارض فى ستة ايام « رد #46 في: 06/04/2010, 19:11:07

لماذا خلق الله الكون في 6 ايام - إسألن

خلق الكون في التوراة والقران. انور سلطان. الحوار المتمدن-العدد: 4957 - 2015 / 10 / 16 - 02:14. المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني. ذكرنا في المقال السابق ان قصص القران أغلبها موجود في. لماذا خلق الله الكون في 6 ايام ؟ بليغة لا يعلمها إلا هو سبحانه ، وكذلك اتضح لك بعض الحِكم والأسرار في خلق المولى سبحانه وتعالى السموات والأرض في ستة أيام ، مع أنه قادر سبحانه أن يخلقها بكلمة. كلمات اغنية في 6 ايام في 6 ايام خلقت الكون وقادر تخلقه ياربي بكون فيكون بقدرتك انت مش محتاج لا ك ولا ن وحكمتك اننا نصبر علي الايام مانستعجلش قبل ماتتحقق الاحلام ما نستسلمش اصل الصعب بكرة يهون.

‫Alhayah TV - دعوة ام حسن وصلت

لماذا استغرق الله 6 ايام لخلق الكون وهو يستطيع خلق اي شئ

وقيل : كأيام الدنيا ، قال سعيد بن جبير : كان الله - عز وجل - قادرا على خلق السماوات والأرض في لمحة ولحظة ، فخلقهن في ستة أيام تعليما لخلقه التثبت والتأني في الأمور وقد جاء في الحديث : التأني من. فيما بعد ازداد تقدير هذه الأعداد لدرجة أنّ القدّيس أوغستين قال:. إنّ الله خلق الكون في ستّة أيّام لأنّ العدد ستة عدد مثالي، وليس العكس أي لم يصبح العدد ستّة مثالي لأنّ الله خلق الكون في ستّة أيّام بقلم - الدكتور زغلول النجار : قال تعالى: {إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا. إنّ الله خلق الكون في ستّة أيّام لأنّ العدد ستة عدد مثالي، وليس العكس أي لم يصبح العدد ستّة مثالي لأنّ الله خلق الكون في ستّة أيّام! برهن أويلر العلاقة التي وضعها إقليدس بعد ألفي عام من وفاته.

كيف خلق الله الكون فى سته أيام ؟ تساؤلا

توهم تناقض القرآن في عدد الأيام التي خلقت فيها السماوات والأرض (*). مضمون الشبهة: يدعي بعض المشككين أن هناك تناقضا بين قوله سبحانه وتعالى: ) لقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ((ق: ٣٨)، وقوله سبحانه وتعالى. مع العلم أن حقيقة خلق السماء في أربعة أيام لم تذكر صراحة إنما نستنتجها بشكل منطقي لأن القرآن ذكر مدة خلق السموات والأرض وذكر مدة خلق الأرض وبعملية حسابية بسيطة نستنتج مدة خلق السماء: 6 - 2 = 4. خلق الكون في الحديث - الحديث والسن . في عام 1931 غير الاتحاد السوفييتي جدوله الزمني إلى 6 أيام في الأسبوع، حيث كان كل يوم سادس يوم راحة. ثبت أن هذا لم يكن أفضل بكثير، وفي عام 1940 استسلم الاتحاد. السؤال: العلم الحديث يثبت أنّ الكون خلق في عمليّة تطوّريّة استمرّت ملايين السّنين، والإسلام يتحدّث عن أنّ السّموات والأرض وما بينهما خلقت في ستة أيّام فقط ! الجواب : أ- لا ننكر أنّ الله ذكر خلق الكون في ستّة أيّام، كما. هل إستغرق خلق الكون ستة أيام, أم مليارات السنين؟ الحلقة الثانية. في الحلقة ألأولى تناولنا خطوات وأيام الخلق بحسبِ ألكتاب ألمُقدس وكذلك اربعة عشر طريقة علمية تتطابق وتتوافق مع عمر ألارض الذي ذكره الكتاب ألمقدس, وفي.

البداية والنهاية - Allure Audiovisuelالأمم البائدة‫فــاوض أفكــــــــــــــاركــ - Home | Facebook‬بالفيديو

لماذا خلق الله الكون; ما أول شيء خلقه الله و من الجدير بالذكر أن الله تعالى خلق السماوات و الأرض في ستة أيام ، كما جاء في قوله عزوجل : إن ربكم الله الذي خلق السماوات و الأرض في ستة أيام ثم. تأملات في خلق الله الخطبة الأولى عباد الله، إن مَن يتدبر في ملكوت الله في هذا الكون الذي نعيش فيه ونتقلب في نعم الله فيه؛ يستدلْ على وحدانية وكمال ربوبية الله؛ وكمال قدرته وعظمته؛ وكمال حكمته ورحمته، والله يخلق ما يشاء. في 6 ايام جدل حول عمر هذه يوافق التقويم القرآني حيث بدأ الله سبحانه وتعالى بتشكيل الكون في غضون اليومين الرابع والخامس, يعني ضمن نطاق 2 - 6 مليار سنة الماضية، ويندرج 4.5 مليار ضمن نطاق هذه.